الثلاثاء، 10 نوفمبر 2020

و أخيرا يقول المصنعون إن لقاح كورونا COVID-19 فعال للغاية


 قال مصنعو Pfizer و BioNTech يوم الاثنين إن لقاحًا مرشحًا لـ COVID-19 كان فعالًا بنسبة 90٪ في حماية الناس من فيروس كورونا. قالت إدارة الغذاء والدواء (FDA) سابقًا إنها تتطلب أن يكون أي لقاح فعالًا بنسبة 50 في المائة على الأقل حتى تتم الموافقة عليه.

"إذا كان هذا الرقم صحيحًا حقًا ، فهذا ضخم. هذا أفضل بكثير مما كنت أتوقعه وسيحدث فرقًا كبيرًا ، "قال أشيش جها ، عميد كلية الصحة العامة في جامعة براون ، لـ STAT News.


يستند الادعاء الاستثنائي إلى بيانات مبكرة من تجربة ضخمة ضمت 43538 شخصًا حتى الآن. أصدرت شركتا Pfizer و BioNTech بعض البيانات علنًا في إعلانهما هذا الصباح ، ولم تتم مراجعتها من قبل علماء مستقلين. لا تزال الشركات تجمع المعلومات من التجربة وحذرت في الإعلان من أن "نسبة فعالية اللقاح النهائية قد تختلف".

تم بناء لقاح Pfizer و BioNTech باستخدام تقنية قائمة على الجينات لم يتم إثباتها بعد. تعمل الاستراتيجية عن طريق إدخال مقتطف صغير من المادة الوراثية لفيروس كورونا إلى الجسم. بعد ذلك ، تستخدم الخلايا تعليمات مشفرة بواسطة المقتطف الجيني لإنشاء قطعة من الفيروس ، ويتعلم الجهاز المناعي محاربتها. يستخدم لقاح موديرنا المرشح نفس الإستراتيجية.

جب تخزين اللقاحات الجينية في درجات حرارة شديدة البرودة ، مما يزيد من صعوبة نقلها. يأخذ لقاح Pfizer / BioNTech أيضًا جرعتين ، يجب إعطاؤهما كل ثلاثة أسابيع - مما يجعل توزيعه أكثر تعقيدًا من الناحية اللوجستية من اللقاحات التي تحتاج فقط إلى جرعة واحدة. تدعي الشركات أن "الحماية تتحقق" بعد سبعة أيام من حصول المريض على الجرعة الثانية. ليس من الواضح مقدار الحماية التي ستقدمها جرعة واحدة فقط من الجرعتين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق